Hukum ketika suami mengaku sudah rujuk

Bagaimana hukumnya jika Suami pertama mengaku sudah rujuk padahal si istri sudah menikah lagi ??


Hukum ketika suami mengaku sudah rujuk
Add caption


Pernah ada suatu kejadian dimana suami mentalak roj`i (talak yang boleh merujuk kembali) istrinya, setelah iddah perempuan tersebut habis dia menikah lagi dengan laki-laki lain namun setelah beberapa bulan kemudian suami pertama tersebut datang pada bekas istri yang telah menikah lagi dan mengaku bahwa sebelum masa iddah bekas istrinya habis dia (suami pertama) sudah melakukan rujuk.

Pertanyaan : 

Bagaimana status pernikahan seperti dalam deskripsi di atas ?
Jika suami yang mengaku sudah rujuk itu bisa mendatangkan saksi atas rujuknya tersebut maka rujuknya diterima, apabila tidak mendatangkan saksi namun pihak istri dan suami kedua membenarkannya maka rujuknya juga diterima.

Jika rujuknya tersebut diterima dan sah maka pernikahan yang kedua secara otomatis rusak, jika dalam pernikahan yang kedua si istri sudah pernah disetubuhi oleh suami yang kedua maka si istri tersebut berhak meminta mahar mitsil pada suami kedua tersebut.

Referensi


إعانة الطالبين - (ج 4 / ص 59)

وقوله وعليها العدة الخ: أي ويجب عليها العدة مع سقوط المهر. وقوله مؤاخذة الخ: علة لوجوب العدة عليها.
وقوله وإن رجعت: أي عما أقرت به وهو غاية لوجوب العدة عليها (قوله: فرع لو انقضت العدة الخ) المناسب ذكر هذا الفرع في باب الرجعة بعد قوله: ولو ادعى رجعة وهي منقضية ولم تنكح الخ أو يذكر ذلك هنا، وذلك لان ما هنا محترز قوله: هناك ولم تنكح (قوله: فادعى مطلقها) أي طلاقا رجعيا كما هو ظاهر، وقوله عليها أو على الزوج. الثاني: أي أو عليهما معا، فأو مانعة خلو (قوله: فأثبت) أي مطلقها، فالضمير المستتر يعود له ومثله ضمير له الآتي. وقوله ذلك: أي ما ادعاه من الرجعة، ومثله ضمير به الآتي. وقوله أو لم يثبت: أي ذلك بالبينة وقوله لكن أقرا الخ: قيد فيما إذا لم يثبت ذلك. وقوله له: أي لمطلقها (قوله: أخذها) أي انتزعها مطلقها من الزوج سواء دخل بها أم لا (قوله: ما يستلزم فساد النكاح) أي وهو الرجعة وذلك لانه إذا ثبتت الرجعة لم يصح نكاحها لانها زوجة (قوله: ولها عليه) أي الثاني.
وقوله مهر المثل: أي لا المسمى لفساد النكاح (قوله: فلو أنكر الثاني الرجعة) أي مع إنكارها لها أيضا، وإلا كانت عين المسألة الثانية. وقوله صدق بيمينه، فلو نكل عن اليمين حلف الاول وأخذها (قوله: أو أقرت هي دون الثاني) أي فإنه أنكر ذلك وحلف عليه (قوله: فلا يأخذها) أي مطلقها. وقوله لتعلق حق الثاني: أي بها وهو استحقاق الانتفاع بالبضع (قوله: حتى تبين من الثاني) أي بموت له أو فسخ أو طلاق بائن (قوله: إذ لا يقبل إقرارها عليه) أي على الثاني: أي بالنسبة للثاني وهو علة لعدم أخذها إلى أن تبين. وقوله بالرجعة: متعلق بإقرار. وقوله ما دامت في عصمته: أي الثاني. وقوله لتعلق حقه أي الثاني وقوله بها أي المقرة بالرجعة للاول (قوله: ما إذا بانت) الاولى فإذا بانت لانه مفاد الغاية السابقة. وقوله منه: أي من الثاني (قوله: فتسلم للاول) أي مدعي الرجعة.
وقوله بلا عقد: أي لانه ادعى الرجعة، وهي لا تحتاج إلى عقد (قوله: وأعطت وجوبا الاول) أي الزوج الاول المدعي للرجعية. وقوله قبل بينونتها: أي من الثاني. وعبارة الروض وشرحه: وقبل ذلك - أي زوال حق الثاني - يجب عليها للاول مهر مثلها للحيلولة: أي لانها حالت بينه وبين حقه بالنكاح الثاني حتى لو زال حق الثاني رد لها المهر لارتفاع الحيلولة (قوله: للحيلولة) أي لا للفيصولة وحكم الذي للحيلولة أنه يكون كالرهن عنده، بخلاف الذي للفيصولة فإنه لا يكون كذلك بل يستبد به ويتملكه من تسلمه. وقوله بينه: أي الاول. وقوله وبين حقه: أي وهو الانتفاع بالبضع - كما تقدم - وقوله بالنكاح الثاني: متعلق بالصادرة: أي أنها صدرت منها بسبب نكاحها الثاني (قوله: حتى لو زال) أي النكاح الثاني بينونتها منه.

Tidak ada komentar

Diberdayakan oleh Blogger.