Wudlu' bagi penyandang Disabilitas (PWNU JATIM)
3. Wudhu Penyandang Disabilitas (PWNU)
Cacat fisik |
Deskripsi Masalah
Di antara penyandang disabilitas terdapat orang yang tangan atau kakinya diamputasi namun kemudian disambung dengan tangan atau kaki palsu. Kondisi di atas menimbulkan problem tersendiri ketika berwudhu, apalagi jika tempat wudhu atau akses jalanke tempat wudhu cukup sulit dilewati.
Dalam kondisi seperti ini, penyandang disabilitas berharap ada solusi dari agama untuk dirinya agar tetap dapat melaksanakan ibadah secara mudah tanpa sisa beban taklif yang harus ditanggung.
Pertanyaan
a. Mengingat bongkar pasang tangan/kaki palsu terkadang cukup sulit bagi penyandang disabilitas dan juga tempat wudhu yang tidak ramah bagi mereka, apakah hukum membasuh tangan/kaki palsu dapat
disamakan hukum membasuh dengan jabirah, atau khuf khusus untuk kaki palsu?
Jawaban :
Menurut fatwa syekh ibnu hajar alhaitami tidak cukup dengan memmbasuh kaki palsu akan tetapi harus
melepasnya, namun demikia da fatwa dari sebagian fatwa ulama cukup mengusap bagia dari kaki palsu jika tidak mungkin dilepas karna menngakibatkan dloror.
Refrensi :
الفتاوى الفقهية الكربى - )1 / 60)
وسئل نفع هللا بعلومه عمن قطع أنفه أو أمنلته فجعل حمله بدله من ذهب مثال فهل جيب غسله يف الوضوء والغسل أو إزالته وهل ميسحه بدال عما حتته
كاجلبرية أو ال فأجاب بقوله إن كان ذلك البدل حبيث ميكن بال خشية مبيح تيمم إزالته وعوده وجبت إزالته وغسل ما حتته و ظاهر وإن مل يكن
كذلك فالذي يظهر أنه إن بين عليه اللحم أو اجللد وسرته وجب غسله وكذا لو بين على بعضه فيجب غسل ذلك البعض وهذا ظاهر أيضا وأما الظاهر
الذي مل ينب عليه اللحم وال اجللد فهو حمل تردد النظر وقد ذكروا يف اجلناايت )يف السن املتخذة من ذهب أنه ال أرش فيها وإن كان نفعها أكثر من نفع
الصحيحة وإمنا فيها حكومة(وهذا انطق أبهنم مل يلحقوها ابلسن األصلية اليت هي بدل عنها وإذا مل يلحقوها هبا يف حقوق اآلدميني مع بنائها على
املضايقة فأوىل أن ال يلحقوا البدل يف مسألتنا ابألصلي يف حقوق هللا تعاىل وعليه فال جيب غسل ما مل ينبت عليه حلم وال جلد من أنف النقد وال أمنلته
ومثله ما لو وصل عظمه بعظم جنس بل هذا أوىل ألن غسل الطاهر معهود خبالف غسل جنس العني وكذا لو وصله بعظم طاهر لكن ال أولوية هنا بل
قد يدعى عدم املساواة ألن النقد ال يشبه العضو املفقود بوجه خبالف العظم من آدمي أو حيوان فإنه يشبه العضو املفقود فإن قلت سلمنا عدم وجوب
غسل الظاهر من النقد املذكور فما يصنع فيما سرته من حمل القطع الذي ابشره القطع فظهر به وصار ظاهرا جيب غسله قلت إذا استحضرت أن
لفرض أنه خشي من إزالته حمذور التيمم ظهر لك أن اللحم أو اجللد بين عليه إذ ال خيشى ذلك احملذور إال حينئذ كما هو ظاهر وإذا بين عليه ذلك
وجب غسل ما استرت منه به دون ما عداه كما مر وبفرض أنه مل ينب عليه شيء هو آيل إىل البناء عليه ويصري بعضه إن مل يعمه حنو اللحم أو كله إن
عمه عضوا مغسوال وهبذا فارق وجوب مسح اجلبرية بدال عما أخذته من أطراف الصحيح ألهنا ليست آيلة إىل العضوية بل هي بصدد الزوال فلم ينتظر
فيها ذلك على أن مسحها كاخلف رخصة فال جتري يف غريمها المتناع القياس يف الرخص على ما تقرر يف األصول وخرج بقويل حمل القطع الذي ظهر
به إخل ابطن األنف املسترت ابلقصبة واملارن فهذا لو فرض ظهوره مل جيب غسله عمال ابألصل فيه وهو كونه ابطنا وإذا مل جيب غسله بفرض ظهوره فما
سرته من أنف النقد أوىل إذ ال جيب غسله وال أييت نظري ذلك يف األمنلة ألن مجيع ما ظهر جيب غسله ألنه قبل القطع مل حيكم عليه بشيء لتعذر ظهوره
وابطن األنف حمكوم عليه ابلباطنية مع أتيت غسله وهبذا يظهر لك الفرق بني إجياهبم غسل ما ظهر ابلقطع دون ما كان مسترتا ابلقصبة واملارن وكذا
ابطن الفم مث رأيت بعضهم أفىت يف هذه املسألة مبا حاصله أنه جيب مسحه كاجلبرية مع سرت كل ملا جيب غسله وقد علمت فساد القياس سيما مع ظهور
الفرق الذي ذكرته على أنه توقف بعد ذلك فيها حبثه من وجوب املسح كاجلبرية مث قال ينبغي إن التحم جانب األنف وجب غسل امللتحم وكذا بقية
أنف النقد تبعا قياسا على ما لو جرب عظمه بعظم طاهر فالتحم جانباه فإن الظاهر وجوب غسل اجلميع وقياسا على انكشاط جلدة العضد والتصاقها
ابلساعد فإنه جيب غسل ظاهر ما حياذي الفرض منها مع ما حتته إن جتافت واجلامع بينهما كون كل منهما ال جيب غسله من قبل وإمنا وجب غسله
تبعا ال أصالة ا هـ وقد علمت مما قدمته فساد القياس على اجللدة املذكورة ألهنا من جنس ما جيب غسله فإذا صارت يف حمل الفرض نسبت إليه
وعدت منه فوجب غسلها لذلك وأما أنف النقد فليس من جنس ما جيب غسله يف الطهارة حبال فلم يصح قياسه وال جامعه املذكوران فتأمل ذلك
وأمعن النظر فيما قررته لك فإنه مهم إذ مل يصرحوا فيه بشيء وإمنا أخذان ذلك من فحوى كالمهم وهللا سبحانه وتعاىل هو املوفق وفوق كل ذي علم
عليم
Tidak ada komentar