Sumbangan kurban dari orang non muslim

Sumbangan kurban dari orang non muslim


Hewan kurban dari orang non muslim
Sapi kurban


Kurban merupakan salah satu bentuk ibadah yang sarat dengan nilai sosial, yaitu berupa saling memberi dan membantu antar sesama, oleh karenanya ada beberapa non muslim yang tertarik untuk menjalankannya, teknisnya adalah, biasanya mereka memberikan pada seorang kiai atau tokoh masyarakat.

Pertanyaan :

a. Apa status hewan yang dikurbankan oleh non muslim seperti dalam kasus di atas ?
b. boehkah berkurban dengan hewan hasil pemberian orang kafir ?

Jawaban :

a. Walaupun yang memberi tersebut bukanlah orang muslim namun Status kurbannya itu tergolong pada sedekah yang berpahala jika dikemudian hari si kafir yang memberi hewan kurban itu masuk islam, sebab syarat kurban yang bisa mendapat pahala itu adalah harus dari orang islam.
b. boleh dan sah.

Referensi:


الأشباه والنظائر - (ج 1 / ص 447)
قَالَ : وَإِذَا فَعَلَ الْكَافِرُ الْأَصْلِيُّ قُرْبَةً ، يُشْتَرَطُ النِّيَّةُ لِصِحَّتِهَا ، كَالصَّدَقَةِ ، وَالضِّيَافَةِ وَالْإِعْتَاقِ ، وَالْقَرْضِ ، وَصِلَةِ الرَّحِمِ ، وَأَشْبَاهِ ذَلِكَ فَإِنْ مَاتَ عَلَى كُفْرِهِ ، فَلَا ثَوَابَ لَهُ عَلَيْهَا فِي الْآخِرَةِ ، لَكِنْ يُطْعَمُ بِهَا فِي الدُّنْيَا ، وَيُوَسَّعُ فِي رِزْقِهِ ، وَعَيْشِهِ ، فَإِذَا أَسْلَمَ ، فَالصَّوَابُ الْمُخْتَارُ أَنَّهُ يُثَابُ عَلَيْهَا فِي الْآخِرَةِ لِلْحَدِيثِ الصَّحِيحِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ { إذَا أَسْلَمَ الْعَبْدُ ، فَحَسُنَ إسْلَامُهُ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ كُلَّ حَسَنَةٍ كَانَ أَزْلَفَهَا } أَيْ قَدَّمَهَا .
وَفِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ قَالَ قُلْت { يَا رَسُولَ اللَّهِ : أَرَأَيْت أُمُورًا كُنْتُ أَتَحَنَّثُ بِهَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ : مِنْ صَدَاقَةٍ ، أَوْ عَتَاقَةٍ ، أَوْ صِلَةِ رَحِمٍ ، أَفِيهَا أَجْرٌ ؟ فَقَالَ : أَسْلَمْت عَلَى مَا أَسْلَفْت مِنْ خَيْرٍ } فَهَذَانِ حَدِيثَانِ صَحِيحَانِ لَا يَمْنَعهُمَا عَقْلٌ ، وَلَمْ يَرِدْ الشَّرْعُ بِخِلَافِهِمَا فَوَجَبَ الْعَمَلُ بِهِمَا وَقَدْ نُقِلَ الْإِجْمَاعُ عَلَى مَا ذَكَرْتُهُ مِنْ إثْبَاتِ ثَوَابِهِ إذَا أَسْلَمَ ، وَأَمَّا قَوْلُ أَصْحَابِنَا وَغَيْرِهِمْ : لَا تَصِحُّ مِنْ كَافِرٍ عِبَادَةٌ ، وَلَوْ أَسْلَمَ لَمْ يُعْتَدَّ بِهَا ، فَمُرَادُهُمْ لَا يُعْتَدُّ بِهَا فِي أَحْكَامِ الدُّنْيَا ، وَلَيْسَ فِيهِ تَعَرُّضٌ لِثَوَابِ الْآخِرَةِ فَإِنْ أَطْلَقَ مُطْلِقٌ أَنَّهُ لَا يُثَابُ عَلَيْهَا فِي الْآخِرَةِ وَصَرَّحَ بِذَلِكَ ، فَهُوَ مُجَازِفٌ غَالِطٌ ، مُخَالِفٌ لِلسُّنَّةِ الصَّحِيحَةِ الَّتِي لَا مُعَارِضَ لَهَا .

Tidak ada komentar

Diberdayakan oleh Blogger.