Hukum tenaga kerja ilegal

keterangan hukum tenaga kerja ilegal


Hukum tenaga kerja ilegal
TKI


Akhir-akhir ini banyak tenaga kerja Indonesia (TKI) yang berada di luar negeri, namun diantara tenaga kerja yang berangkat tersebut ada yang resmi dan ada juga yang ilegal, hal ini banyak mengakibatkan tenaga kerja yang ilegal yang dipenjara dan dipulangkan ke negeri asalnya.

Pertanyaan: 

a) Bagaimanakah hukum TKI yang ilegal ?
b) Bagaimana hukum hasil yang diperolehnya ?

Jawaban:

a) Tidak boleh menjadi TKI ilegal, haram.
b) Uang yang dihasilkan dari pekerjaannya dihukumi halal asalkan pekerjaannya halal.

Referensi:


حواشي الشرواني - (ج 6 / ص 137)
قوله: (إجارة عين) وأما إجارة من ذكر في الذمة فتصح ولا يصح الاستئجار لتعليم التوراة والانجيل والسحر والفحش والنجوم والرمل ولا لختان صغير لا يحتمل ولا لختان كبير في شدة برد وحر ولا لزمر ونياحة وحمل مسكر غير محترم إلا للاراقة ولا لتصوير حيوان وسائر المحرمات ولا يحل أخذ عوض على شئ من ذلك كبيع الميتة وكما يحرم أخذ عوض على ذلك يحرم إعطاؤه إلا لضرورة كفك أسير وإعطاء شاعر دفعا لهجوه وظالم دفعا لظلمه اه نهاية زاد المغني في الاول ولا لتثقيب الاذن ولو لانثى وفي الآخر والجائر ليحكم بالحق فلا يحرم الاعطاء عليها اه قال ع ش قوله فتصح ولو أتت بالعمل بنفسها في هذه الحالة بأن كنست المسجد بنفسها في حال الحيض فينبغي أن تستحق الاجرة وإن أثمت بالمكث فيه لحصول المقصود مع ذلك وبذلك يفارق ما لو استأجره لقراءة القرآن عند قبر مثلا فقرأ جنبا فإن الظاهر عدم استحقاقه الاجرة وذلك لعدم حصول المقصود لانه إذا أتى بالقرآن على وجه محرم بأن قصد القراءة أو على وجه غير محرم بصرفه عن حكم القراءة كأن أطلق انتفى المقصود أو نقص وهو الثواب أو نزول الرحمة عنده.
فرع: سامع قراءة الجنب حيث حرمت هل يثاب لا يبعد الثواب لانه استماع للقرآن ولا ينافي ذلك الحرمة على القارئ م ر اه سم اه وقوله: (فينبغي أن تستحق إلخ) سيأتي عن النهاية والمغني ما يخالفه قوله: (بخلاف الذمية) محترز مسلمة عبارة المغني وشرح الروض أما الكافرة إذا أمنت التلويث فالاشبه الصحة كما قاله الاذرعي بناء على ترجيح الاصح من تمكن الكافر الجنب من المكث بالمسجد لانها لا تعتقد حرمته اه قال ع ش ولو قيل بعدم صحة إجارة الذمية وإن قلنا بعدم منع الكافر الجنب من المكث في المسجد لم يبعد لان في صحة الاجارة تسليطا لها على دخول المسجد ومطالبتها منا بالخدمة وفرق بين هذا وبين مجرد عدم المنع ويؤيد ذلك ما صرحوا به من حرمة بيع الطعام للكافر في نهار رمضان مع أنا لا نتعرض له إذا وجدناه يأكل أو يشرب اه وهو وجيه والله أعلم

Tidak ada komentar

Diberdayakan oleh Blogger.