Hukum memakai cincin emas bagi laki-laki ketika prosesi tunangan

Hukum memakai cincin emas bagi laki-laki

Hukum memakai cincin emas bagi laki-laki ketika prosesi tunangan
Hukum pria memakai cincin



Demi membuktikan rasa kasih sayang dan cinta Irma dan irwan berniat untuk melangsungkan pernikahan, untuk menuju pada jenjang pernikahan tersebut terlebih dahulu mereka mengadakan pertunangan, memang seperti itulah yang sudah lumrah terjadi di masyarakat, dalam acara tersebut disertakan dengan acara saling tukar cincin untuk berkomitmen menjaga hubungan mereka, cincin yang digunakanpun adalah cincin yang berharga, yaitu cincin emas.

Pertanyaan:

Apakah boleh bagi seorang laki-laki memakai cincin yang terbuat dari emas ?

Jawaban:

Bagi seorang laki-laki memakai cincin emas hukumnya adalah haram, dalam hadits nabi telah melarang seorang laki-laki untuk memakai cincin emas:
Referensi:

فتح الباري شرح صحيح البخاري - (ج 10 / ص 296)
وقد أخرج أحمد وأصحاب السنن وصححه بن حبان والحاكم من حديث علي أن النبي صلى الله عليه و سلم أَخَذَ حَرِيْرًا وَذَهَبًا فَقَالَ هَذَانِ حَرَامَانِ عَلَى ذُكُوْرِ أُمَّتِيْ حِلٌّ لِإِنَاثِهِمْ. وأخرج أبو داود والنسائي وصححه الترمذي والحاكم من حديث موسى.

Nabi mengambil kain sutra dan emas lalu nabi SAW bersabda, dua barang ini haram bagi umatku yang laki-laki, halal bagi umat-umatku yang perempuan.

الاقناع في حل ألفاظ أبي شجاع - (ج 1 / ص 316)
 (و) كذا يحرم على الرجال ومثلهم الخناثى (التختم بالذهب) لخبر أبي داود بإسناد صحيح أنه أخذ في يمينه قطعة حرير وفي شماله قطعة ذهب وقال: "هَذَانِ" أي استعمالهما "حَرَامٌ عَلَى ذُكُورِ أُمَتِّي حِلٌّ لإِنَاثِهِمْ" وألحق بالذكور الخناثى احتياطاً. واحترز بالتختم عن اتخاذ أنف أو أنملة أو سنّ فإنه لا يحرم اتخاذها من ذهب على مقطوعها وإن أمكن اتخاذها من الفضة (ويحل للنساء) لبس الحرير واستعماله بفرش أو غيره، والتختم بالذهب والتحلي به للحديث المار (ويسير الذهب وكثيره في) حكم (التحريم) على من حرم عليه (سواء) بلا فرق (وإذا كان بعض الثوب إبريسيماً) وهو بكسر الهمزة وبفتح الراء وفتحهما وكسر الراء ثلاث لغات الحرير (وبعضه قطناً أو كتاناً جاز لبسه ما لم يكن الإبريسم غالباً) فإنه يحرم تغليباً للأكثر بخلاف ما أكثره من غيره، والمستوى منهما لأن كلاًّ منهما لا يسمى ثوب حرير، والأصل الحل وتغليباً للأكثر في الأولى. وللولي إلباس ما ذكر من الحرير وما أكثره منه صبياً إذا ليس له شهامة تنافي خنوثة الحرير بخلاف الرجل ولأنه غير مكلف، وألحق به الغزالي في الإحياء المجنون. ويحل ما طرّز أو رقع بحرير قدر أربع أصابع لوروده في خبر مسلم، أو طرف ثوبه بأن جعل طرف به مسجفاً به قدر عادة أمثاله لوروده في خبر مسلم، وفرق بينه وبين أربع أصابع فيما مرّ بأن التطريف محل الحاجة وقد تمس الحاجة للزيادة على الأربع بخلاف ما مرّ فإنه مجرد زينة فيتقيد بالأربع.

Tidak ada komentar

Diberdayakan oleh Blogger.