HUKUM DUA KALI SEMBELIHAN - MENYEMBELIH HEWAN DUA KALI
HUKUM DUA KALI SEMBELIHAN
MENYEMBELIH |
PERTANYAAN:
Sering saya dengar bahwa jika menyembelih hewan dengan cara diulang (dua kali sembelihan atau lebih) itu hasil sembelihannya haram untuk dimakan, pernyataan seperti itu apakah benar.? mohon penjelasaannya, terimakasih.!!
JAWABAN:
Menyembelih hewan (semisal ayam) dengan cara dua kali sembelihan ini hukumnya diperinci sebagai berikut:
1) Jika jarak antara dua sembelihan tersebut tidak berlangsung lama maka daging dari hewan sembelihan tersbut halal untuk dikonsumsi.
2) Jika jarak antara dua sembelihan tersebut berlangsung lama maka ada dua hokum:
a. daging hewan sembelihan tersebut haram untuk dimakan jika saat memulai penyembelihan kedua tidak ada kehidupan yang bersifat tetap (hayat mustaqirroh).
b. Jika saat penyembelihan kedua itu masih ada hayat mustaqirroh pada hewan tersebut maka daging hewan tersebut tetap halal untuk dikonsumsi.
CATATAN:
Hayat mustaqirroh ialah adanya gerakan yang berdasarkan kemauan sendiri (ikhtiyariyyah) dengan adanya tnada-tanda pada hewan tersebut, ada yang berpendapat bahwa, hayat mustaqirroh ialah, seandainya hewan tersebut dibiarkan maka masih bisa bertahan hidup selama satu atau dua hari.
Hayat mustamirroh, ialah jika hewan dibiarkan maka akan mati.
Harokatul madzbuh ialah, jika hewan tersebut dibiarkan maka akan segera meninggal.
REFRENSI:
إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 390)
وحركة المذبوح هي التي لا يبقى معها إبصار باختيار، ولا نطق باختيار، ولا حركة اختيارية، بل يكون معها إبصار ونطق وحركة إضطرارية. وبعضهم فرق بينها: بأن الحياة المستقرة هي التي لو ترك الحيوان لجاز أن يبقى يوما أو يومين. والحياة المستمرة هي التي تستمر إلى انقضاء الاجل. وحركة المذبوح هي التي لو ترك لمات في الحال. والاول هو المشهور
.
إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 156)
(قوله: والحياة المستقرة ما تجوز إلخ) يعني أن الحياة المستقرة هي حركة اختيارية تجوز أن يبقى معها يوما أو يومين ثم يموت
.
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 13 / ص 92)
( وَ ) الثَّالِثُ وَالرَّابِعُ قَطْعُ كُلِّ ( الْوَدَجَيْنِ ) بِفَتْحِ الْوَاوِ وَالدَّالِ الْمُهْمَلَةِ وَالْجِيمِ وَهُمَا عِرْقَانِ فِي صَفْحَتَيْ الْعُنُقِ مُحِيطَانِ بِالْحُلْقُومِ وَقِيلَ بِالْمَرِيءِ وَهُمَا الْوَرِيدَانِ مِنْ الْآدَمِيِّ ، لِأَنَّهُ أَوْحَى وَأَسْهَلَ لِخُرُوجِ الرُّوحِ فَهُوَ مِنْ الْإِحْسَانِ فِي الذَّبْحِ وَلَا يُسْتَحَبُّ قَطْعُ مَا وَرَاءَ ذَلِكَ . قَوْلُهُ : ( لِأَنَّهُ أَوْحَى ) أَيْ أَسْرَعُ وَأَسْهَلُ وَالْمَرِيءُ تَحْتَ الْحُلْقُومِ .
تَنْبِيهٌ : مُرَادُ الْمُصَنِّفِ أَنَّ قَطْعَ هَذِهِ الْأَرْبَعَةِ مُسْتَحَبٌّ . لَا أَنَّ قَطْعَ كُلِّ وَاحِدٍ مُسْتَحَبٌّ عَلَى انْفِرَادِهِ مِنْ غَيْرِ قَطْعِ الْبَاقِي إذْ قَطْعُ الْحُلْقُومِ وَالْمَرِيءِ وَاجِبٌ وَإِلَيْهِ أَشَارَ بِقَوْلِهِ : ( وَالْمُجْزِئُ مِنْهَا ) أَيْ الْأَرْبَعَةِ الْمَذْكُورَةِ فِي الْحِلِّ ( شَيْئَانِ ) وَهُمَا ( قَطْعُ ) كُلِّ الْحُلْقُومِ وَ ( كُلُّ الْمَرِيءِ ) مَعَ وُجُودِ الْحَيَاةِ الْمُسْتَقِرَّةِ أَوَّلَ قَطْعِهِمَا لِأَنَّ الذَّكَاةَ صَادَفَتْهُ وَهُوَ حَيٌّ كَمَا لَوْ قَطَعَ يَدَ حَيَوَانٍ ثُمَّ ذَكَّاهُ فَإِنْ لَمْ يُسْرِعْ قَطَعَهُمَا وَلَمْ تَكُنْ فِيهِ حَيَاةٌ مُسْتَقِرَّةٌ بَلْ انْتَهَى لِحَرَكَةِ مَذْبُوحٍ لَمْ يَحِلَّ لِأَنَّهُ صَارَ مَيْتَةً فَلَا يُفِيدُهُ الذَّبْحُ بَعْدَ ذَلِكَ .
قَوْلُهُ : ( مَعَ وُجُودِ الْحَيَاةِ الْمُسْتَقِرَّةِ ) وَلَا يُشْتَرَطُ كَوْنُ الْقَطْعِ فِي دَفْعَةٍ وَاحِدَةٍ بَلْ يَجُوزُ التَّعَدُّدُ بِشَرْطِ أَنْ يَبْقَى فِي الْمَذْبُوحِ حَيَاةٌ مُسْتَقِرَّةٌ وَلَوْ عِنْدَ ابْتِدَاءِ الْوَضْعِ فِي آخِرِ مَرَّةٍ
.
Boleh menyembelih dengan beberapa kali sembelihan dengan catatan masih adanya hayat mustaqirroh
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 13 / ص 94)
وَإِلَّا بِأَنْ لَمْ يَبْقَ فِيهِ حَيَاةٌ مُسْتَقِرَّةٌ بَلْ وَصَلَ إلَى حَرَكَةِ الْمَذْبُوحِ لَمَّا انْتَهَى إلَى قَطْعِ الْمَرِيءِ فَلَا يَحِلُّ لِصَيْرُورَتِهِ مَيْتَةً.
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 13 / ص 96)
وَحَاصِلُهُ : أَنَّ الْحَيَاةَ الْمُسْتَقِرَّةَ عِنْدَ الذَّبْحِ تَارَةً تُتَيَقَّنُ وَتَارَةً تُظَنُّ بِعَلَامَاتٍ وَقَرَائِنَ فَإِنْ شَكَكْنَا فِي اسْتِقْرَارِهَا ، حُرُمَ لِلشَّكِّ فِي الْمُبِيحِ وَتَغْلِيبًا لِلتَّحْرِيمِ .
إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 395)
ونص عبارة الباجوري: ولا تشترط الحياة المستقرة إلا فيما إذا تقدم سبب يحال عليه الهلاك، كأكل نبات مضر، وجرح السبع للشاة، وانهدام البناء على البهيمة، وجرح الهرة للحمامة، وعلامتها: انفجار الدم والحركة العنيفة، فيكفي أحدهما على المعتمد وأما إذا لم يوجد سبب يحال عليه الهلاك فلا تشترط الحياة المستقرة، بل يكفي الحياة المستمرة، وعلامتها: وجود النفس فقط.
فإذا انتهى الحيوان إلى حركة مذبوح بمرض أو جوع، ثم ذبح: حل، وإن لم ينفجر الدم، ولم يتحرك الحركة العنيفة خلافا لمن يغلط
فيه
.
Jika ada hewan hampir mati karena semisal terkena penyakit atau kelaparan juga kehausan kemudian disembelih maka hewan tersebut halal untuk dikonsumsi meskipun tidak ada hayat mustaqirroh.Sisipan:
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 13 / ص 95)
فَرْعٌ : يَحْرُمُ ذَبْحُ الْحَيَوَانِ غَيْرِ الْمَأْكُولِ وَلَوْ لِإِرَاحَتِهِ كَالْحِمَارِ الزَّمِنِ مَثَلًا لِأَنَّهُ تَعْذِيبٌ لَهُ
.
Tidak bol/harameh menyembelih hewan yang tidak boleh dimakan walaupun dengan tujuan membebaskannya dari ketidak nyamanan hidupnya.
فَرْعٌ : لَوْ اضْطُّرَّ شَخْصٌ لِأَكْلِ مَا لَا يَحِلُّ أَكْلُهُ فَهَلْ يَجِبُ عَلَيْهِ ذَبْحُهُ لِأَنَّ الذَّبْحَ يُزِيلُ الْعُفُونَةَ أَوْ لَا لِأَنَّ ذَبْحَهُ لَا يُفِيدُ ؟ وَقَعَ فِي ذَلِكَ تَرَدُّدٌ وَالْأَقْرَبُ عَدَمُ الْوُجُوبِ لِأَنَّ ذَبْحَهُ لَا يَزِيدُ عَلَى قَتْلِهِ بِأَيِّ طَرِيقٍ اتَّفَقَ لَكِنْ يَنْبَغِي أَنَّهُ أَوْلَى لِأَنَّهُ الْأَسْهَلُ لِخُرُوجِ الرُّوحِ ا هـ
.
Jika terpaksa untuk memakan hewan yang tidak halal dikonsumsi apakah harus disembelih juga.?
Pendapat yang lebih benar adalah hewan tersebut tidak harus disembelih.
Tidak ada komentar