Keterangan Hukum Status Kupon Berhadiah
Status Hukum Kupon Berhadiah
![]() |
Kupon berhadiah |
Demi meningkatkan konsumen sering kita temui perusahaan mengadakan promosi, semisal kupon berhadiah agar pembeli semakin berminat.
Pertanyaan:
Menurut kaca mata fiqih bagaimana hukumnya membeli barang-barang berhadiah baik karena tergiur pada hadiahnya atau tidak ?
Jawaban:
Dalam menghukumi hal tersebut ada perincian sebagai berikut:
- Sah tanpa khilaf, yaitu ketika hadiah tersebut tidak berpengaruh pada harga barang tersebut.
- Haram, yaitu jika dengan adanya hadiah tersebut harga barangnya menjadi naik dari harga yang biasa.
Referensi:
المجموع شرح المهذب - (ج 9 / ص 254)
(فرع) في بيع القينة بفتح القاف وهى الجارية المغنية فإذا كانت تساوى الفا بغير غناء والفين مع الغناء فان باعها بألف صح البيع بلا خلاف وإن باعها بألفين ففيها ثلاثة اوجه ذكرها إمام الحرمين وغيره (اصحها) يصح بيعها وبه قال ابو بكر الازدي لانها عين طاهرة منتفع بها فجاز بيعها بأكثر من قيمتها كسائر الاعيان (والثاني) لا يصح قاله ابو بكر المحمودى من اصحابنا لان الالف تصير في معنى المقابل للغناء (والثالث) ان قصد الغناء بطل البيع والا فلا قال الشيخ أبو زيد المروزى *
قال امام الحرمين القياس السديد هو الجزم بالصحة ذكره في فروع مبتورة عند كتاب الصداق (وأما) الحديث الذى يروى عن على بن زيد عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبى أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (قال لا تبيعوا القينات ولا تشتروهن ولا تعلموهن ولا خير في تجارة فيهن وثمنهن حرام) وفى مثل هذا أنزلت هذه الآية (ومن الناس من يشتري لهو الحديث) رواه بهذا الاسناد الترمذي وابن ماجه والبيهقي وغيرهم واتفق الحفاظ على أنه ضعيف لان مداره على على بن يزيد وهو ضعيف عند اهل الحديث ضعفه احمد بن حنبل وسائر الحفاظ قال البخاري هو منكر الحديث وقال النسائي ليس هو ثقة وقال أبو حاتم ضعيف الحديث أحاديثه منكرة وقال يعقوب بن شيبة هو واهى الحديث قال الترمذي في تعليقه هذا الحديث لا نعرفه الا من هذا الوجه وعلى بن يزيد تكلم فيه بعض أهل العلم في على بن يزيد وضعفه ونقل البيهقى عن الترمذي يعنى من كتاب العلل له قال سألت البخاري عن هذا الحديث فقال علي بن يزيد ذاهب الحديث قال البيهقى وروى عن ليث بن أبى سليم عن عبد الرحمن بن سابط عن عائشة وليس بمحفوظ وخلط فيه ليث.
Tidak ada komentar