Hukum duduk dikendaraan yang sedang diparkir
Bagaimanakah hukum Duduk dikendaraan yang sedang diparkir ?
![]() |
HUKUM DUDUK DI PARKIRAN |
Ngobrol ngalor ngidul disertai canda tawa ria adalah cara untuk melipur lara dan melepas kepenatan. Mas paijo sebagai penjaga parkir yang terkenal supel dan suka ngobrol dengan para pelanggannya, saat ia ngobrol ia sering menaiki sepeda motor para pelanggannya yang sedang diparkir di area parkirannya.
Pertanyaan:
Apa hukum menaiki kendaraan orang lain yang sedang diparkir tanpa meminta izin terlebih dahulu terhadap pemiliknya ?
Jawaban:
Menaiki atau duduk-duduk di atas kendaraan orang lain yang sedang diparkir tanpa seizin pemiliknya hukumnya adalah haram karena termasuk ghosob, kecuali ada indikasi bahwa pemiliknya merelakan (menghalalka), maka hukumnya diperbolehkan.
Catatan:
Yang dimaksud dengan Ghosob ialah (الْغَصْبِ هُوَ الِاسْتِيلَاءُ عَلَى حَقِّ الْغَيْرِ عُدْوَانًا )
Menguasai hak orang lain dengan cara yang tidak dibenarkan oleh syara`.
Referensi:
حاشيتا قليوبي - وعميرة - (ج 9 / ص 8)
كِتَابُ الْغَصْبِ ( هُوَ الِاسْتِيلَاءُ عَلَى حَقِّ الْغَيْرِ عُدْوَانًا ) ، أَيْ بِغَيْرِ حَقٍّ وَبِهِ عَبَّرَ فِي الرَّوْضَةِ ، وَعَدَلَ عَنْ قَوْلِ الْمُحَرَّرِ وَغَيْرُهُ مَالُ الْغَيْرِ ؛ لِأَنَّهُ لَا يَدْخُلُ فِيهِ مَا يُغْصَبُ ، وَلَيْسَ بِمَالٍ كَالْكَلْبِ وَجِلْدِ الْمَيْتَةِ وَالسِّرْجِينِ ، وَالِاخْتِصَاصُ بِالْحَقِّ كَحَقِّ التَّحَجُّرِ .
وَيَدْخُلُ ذَلِكَ فِي قَوْلِهِ : حَقٌّ قَالَهُ فِي الدَّقَائِقِ وَالرَّوْضَةِ ، ( فَلَوْ رَكِبَ دَابَّةً أَوْ جَلَسَ عَلَى فِرَاشٍ فَغَاصِبٌ ، وَإِنْ لَمْ يَنْقُلْ ) ذَلِكَ .
قَالَ فِي أَصْلِ الرَّوْضَةِ : سَوَاءٌ قَصَدَ الِاسْتِيلَاءَ أَمْ لَا ، وَالرَّافِعِيُّ حَكَى فِي عَدَمِ قَصْدِهِ وَجْهَيْنِ كَعَدَمِ النَّقْلِ ، ( وَلَوْ دَخَلَ دَارِهِ وَأَزْعَجَهُ عَنْهَا ) فَخَرَجَ مِنْهَا .
وَفِي الرَّوْضَةِ كَأَصْلِهَا دَخَلَ بِأَهْلِهِ عَلَى هَيْئَةِ مَنْ يَقْصِدُ السُّكْنَى ، ( أَوْ أَزْعَجَهُ وَقَهَرَهُ عَلَى الدَّارِ وَلَمْ يَدْخُلْ فَغَاصِبٌ ) ، وَسَوَاءٌ فِي الْأُولَى قَصَدَ الِاسْتِيلَاءَ أَمْ لَا ؛ لِأَنَّ وُجُودَهُ يُغْنِي عَنْ قَصْدِهِ .
( وَفِي الثَّانِيَةِ وَجْهٌ وَاهٍ ) أَنَّهُ لَيْسَ بِغَاصِبٍ قَالَهُ الْغَزَالِيُّ خِلَافَ مَا دَلَّ عَلَيْهِ كَلَامُ عَامَّةِ الْأَصْحَابِ .
وَعِبَارَةُ الْمُحَرَّرِ فَالْأَشْهُرُ أَنَّهُ يَصِيرُ غَاصِبًا .
Tidak ada komentar