Anak hasil dari Zina

Anak hasil zina


Sering dengan maraknya terjadinya perzinaan ini menjadi pemicu banyaknya anak yang dihasilkan dari zina tersebut, dan akhir-akhir ini hal tersebut menimbulkan masalah, yaitu ketika mau menentukan nasab si anak itu demi memenuhi kebutuhan, semisal untuk menentukan hak waris dan lain-lain.

        Pertanyaan :

Anak dari hasil zina itu dinasabkan terhadap ayahnya ataukah terhadap ibunya ?

        Jawaban :

Dalam menentukan nasab anak yang dihasilkan dari zina ini ada dua tinjauan :

Apabila anak tersebut dilahirkan setelah lebih dari enam bulan (dihitung dari akad nikah dan mulainya pembuahan janin setelah terjadi pernikahan) maka anak tersebut dinasabkan pada ayah (yang telah menghamili wanita tersebut) dan pada ibu tersebut.

Apabila kelahiran anak tersebut kurang dari enam bulan (dihitung sejak terjadinya akad nikah dan waktu mulainya pembuahan pada janin setelah pernikahan) maka anak tersebut hanya bernasab terhadap ibunya dan tidak ada hubungan nasab dengan ayahnya (anak tersebut tidak punya nasab ayah).


بغية المسترشدين (فتاوى المشهور) - (ج 1 / ص 486)
(مسألة: ي ش): نكح حاملاً من الزنا فولدت كاملاً كان له أربعة أحوال، إما منتف عن الزوح ظاهراً وباطناً من غير ملاعنة، وهو) المولود لدون ستة أشهر من إمكان الاجتماع بعد العقد أو لأكثر من أربع سنين من آخر إمكان الاجتماع، وإما لاحق به وتثبت له الأحكام إرثاً وغيره ظاهراً، ويلزمه نفيه بأن ولدته لأكثر من الستة وأقل من الأربع السنين، وعلم الزوج أو غلب على ظنه أنه ليس منه بأن لم يطأ بعد العقد ولم تستدخل ماءه، أو ولدت لدون ستة أشهر من وطئه، أو لأكثر من أربع سنين منه، أو لأكثر من ستة أشهر بعد استبرائه لها بحيضة وثم قرينة بزناها، ويأثم حينئذ بترك النفي بل هو كبيرة، وورد أن تركه كفر، وإما لاحق به ظاهراً أيضاً، لكن لا يلزمه نفيه إذا ظن أنه ليس منه بلا غلبة، بأن استبرأها بعد الوطء وولدت به لأكثر من ستة أشهر بعده وثم ريبة بزناها، إذ الاستبراء أمارة ظاهرة على أنه ليس منه لكن يندب تركه لأن الحامل قد تحيض، وإما لاحق به ويحرم نفيه بل هو كبيرة، وورد أنه كفر إن غلب على ظنه أنه منه، أو استوى الأمران بأن ولدته لستة أشهر فأكثر إلى أربع سنين من وطئه، ولم يستبرئها بعده أو استبرأها وولدت بعده بأقل من الستة، بل يلحقه بحكم الفراش، كما لو علم زناها واحتمل كون الحمل منه أو من الزنا، ولا عبرة بريبة يجدها من غير قرينة، فالحاصل أن المولود على فراش الزوج لاحق به مطلقاً إن أمكن كونه منه، ولا ينتفي عنه إلا باللعان والنفي، تارة يجب، وتارة يحرم، وتارة يجوز، ولا عبرة بإقرار المرأة بالزنا، وإن صدقها الزوج وظهرت أماراته.


Tidak ada komentar

Diberdayakan oleh Blogger.