Hukum memakai susuk emas atau perak bagi orang laki-laki

Hukum memakai susuk yang terbuat dari emas atau perak bagi laki-laki

Susuk emas

Mas sobih adalah cowok yang terkenal tampan, namun kini wajahnya sudah tidak lagi bisa menarik perhatian wanita sebab sudah terkena jerawat, dan jerawatnyapun besar-besar sehingga membuat mas sobih tidak Pe-De ketika berpapasan dengan cewek. Karena merasa seperti itu akhirnya mas sobih memakai susuk yang terbuat dari emas, dengan harapan agar ketampanannya kembali seperti semula.

Pertanyaan:

Apakah boleh seorang laki-laki memakai susuk dari emas atau perak ?

Jawaban:

Memakai susuk bagi laki-laki hukumnya adalah boleh meskipun itu adalah susuk yang terbuat dari emas atau perak, dengan catatan memakai susuk tersebut karena ada tujuan yang dibenarkan oleh syari`at.

Pertanyaan:

Ketika orang laki-laki yang memakai susuk tersebut meninggal apakah susuk tersebut harus dikeluarkan ?

Jawaban:

Susuk tersebut tidak harus dikeluarakan jika susuk yang dia gunakan itu adalah milik sendiri, namun jika susuk tersebut milik orang lain yang tidak diridlokan maka harus dikeluarkan untuk dikembalikan kepada pemiliknya.
Referensi:
بلغة الطلاب صـــ 112
غرز ابرة الذهب والفضة في جلد الرجل كما هو معروف في بعض البلدان للتداوى وللقوة او لغير ذلك جائز, لأنه لا يعد مستورة وليس هذا من الوشم لاستتارها ولعدم ظهورها دم فيه. هـــ.

نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج - (ج 8 / ص 392)
قَالَ الزَّرْكَشِيُّ : مَا لَمْ يَكُنْ مَحْجُورًا عَلَيْهِ أَوْ مِمَّنْ يُحْتَاطُ لَهُ وَهُوَ ظَاهِرٌ ، ثُمَّ مَحَلُّ النَّبْشِ أَيْضًا فِي الْكَفَنِ الْمَغْصُوبِ إذَا وُجِدَ مَا يُكَفَّنُ فِيهِ الْمَيِّتُ ، وَإِلَّا حَرُمَ كَمَا اقْتَضَاهُ كَلَامُ الشَّيْخِ أَبِي حَامِدٍ وَغَيْرِهِ بِنَاءً عَلَى قَهْرِ مَالِكِهِ عَلَيْهِ لَوْ لَمْ يَجِدْ غَيْرَهُ وَهُوَ الْأَصَحُّ ، وَلَوْ كُفِّنَ فِي حَرِيرٍ لَمْ يَجُزْ نَبْشُهُ ؛ لِأَنَّهُ حَقُّ اللَّهِ تَعَالَى وَهُوَ مَبْنِيٌّ عَلَى الْمُسَامَحَةِ ، وَدَفْنُهُ فِي مَسْجِدٍ كَهُوَ فِي الْمَغْصُوبِ فَيُنْبَشُ وَيُخْرَجُ مُطْلَقًا فِيمَا يَظْهَرُ ( أَوْ وَقَعَ فِيهِ ) أَيْ الْقَبْرِ ( مَالٌ ) مِمَّا يُتَمَوَّلُ وَإِنْ قَلَّ كَخَاتَمٍ فَيُنْبَشُ حَتْمًا وَإِنْ تَغَيَّرَ الْمَيِّتُ ؛ لِأَنَّ تَرْكَهُ فِيهِ إضَاعَةُ مَالٍ ، وَسَوَاءٌ فِي ذَلِكَ طَلَبَهُ مَالِكُهُ أَوْ لَا ، وَقَيَّدَ فِي الْمُهَذَّبِ بِطَلَبِهِ لَهُ .
قَالَ فِي الْمَجْمُوعِ : وَلَمْ يُوَافِقُوهُ عَلَيْهِ ، وَاعْتَرَضَ بِمُوَافَقَةِ صَاحِبَيْ الِانْتِصَارِ وَالِاسْتِقْصَاءِ لَهُ ، وَعَلَى الْإِطْلَاقِ قَدْ يُفَارِقُ مَا فِي الِابْتِلَاعِ وَفِي التَّكْفِينِ وَالدَّفْنِ فِي الْمَغْصُوبِ بِأَنَّ فِي الْأَوَّلِ بَشَاعَةً بِشَقِّ نَحْوِ جَوْفِهِ ، وَالْأَخِيرَيْنِ ضَرُورِيَّانِ لَهُ فَاحْتِيطَ لَهُمَا بِالطَّلَبِ بِخِلَافِ هَذَا .
قَالَ الْأَذْرَعِيُّ : وَلَمْ يُبَيِّنْ هَلْ كَلَامُهُ هُنَا فِي وُجُوبِ النَّبْشِ أَوْ جَوَازِهِ ، وَيُحْتَمَلُ حَمْلُ كَلَامِ الْمُطْلِقِينَ عَلَى الْجَوَازِ وَكَلَامِ الْمُهَذَّبِ عَلَى الْوُجُوبِ عِنْدَ الطَّلَبِ فَلَا يَكُونُ مُخَالِفًا لِإِطْلَاقِهِمْ انْتَهَى ، وَلَوْ بَلَعَ مَالَ غَيْرِهِ وَطَلَبَهُ مَالِكُهُ ، وَلَمْ يَضْمَنْ بَدَلَهُ أَحَدٌ مِنْ وَرَثَتِهِ أَوْ غَيْرِهِمْ كَمَا نَقَلَهُ فِي الرَّوْضَةِ عَنْ صَاحِبِ الْعُدَّةِ ، وَهُوَ الْمُعْتَمَدُ نُبِشَ وَشُقَّ جَوْفُهُ وَأُخْرِجَ مِنْهُ وَدُفِعَ لِمَالِكِهِ ، فَإِنْ ابْتَلَعَ مَالَ نَفْسِهِ فَلَا يُنْبَشُ وَلَا يُشَقُّ لِاسْتِهْلَاكِهِ لَهُ حَالَ حَيَاتِهِ ( أَوْ دُفِنَ لِغَيْرِ الْقِبْلَةِ ) وَإِنْ كَانَ رِجْلَاهُ إلَيْهَا فِيمَا يَظْهَرُ خِلَافًا لِلْمُتَوَلِّي فَيُنْبَشُ حَتْمًا مَا لَمْ يَتَغَيَّرْ وَيُوَجَّهُ لِلْقِبْلَةِ ، فَإِنْ تَغَيَّرَ فَلَا ( لَا لِلتَّكْفِينِ فِي الْأَصَحِّ ) لِأَنَّ غَرَضَ التَّكْفِينِ السِّتْرُ ، وَقَدْ حَصَلَ بِالتُّرَابِ مَعَ مَا فِي نَبْشِهِ مِنْ هَتْكِهِ .

Tidak ada komentar

Diberdayakan oleh Blogger.