Hukum orang islam membangun gereja

Hukum orang islam membangun gereja


Gambar gereja indah
Gambar gereja


Mayoritas para pekerja kuli bangunan yang ada di luar negeri adalah beragama islam, tak jarang mereka mendapat order untuk membangun gereja, demi gaji yang besar merekapun tak segan-segan untuk menerima permintaan tersebut.

Pertanyaan:

Bolehkah orang islam membangun gereja karena disewa ?

Jawaban:

Tidak boleh, haram, karena termasuk membantu perbuatan kemaksiatan (اعانة على المعصية).

Catatan:

Menurut ulama Hanafiyyah hal tersebut diperbolehkan jika hanya mengharapkan uangnya saja.

Referensi:

نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج - (ج 17 / ص 280)
[ فَرْعٌ ] سَامِعُ قِرَاءَةِ الْجُنُبِ حَيْثُ حُرِّمَتْ هَلْ يُثَابُ ؟ لَا يَبْعُدُ الثَّوَابُ لِأَنَّهُ اسْتِمَاعٌ لِلْقُرْآنِ وَلَا يُنَافِي ذَلِكَ الْحُرْمَةَ عَلَى الْقَارِئِ م ر ا هـ سم عَلَى حَجّ ( قَوْلُهُ : وَلَا يَصِحُّ الِاسْتِئْجَارُ لِتَعْلِيمِ التَّوْرَاةِ إلَخْ ) أَيْ لِجَمِيعِ ذَلِكَ .
أَمَّا لَوْ اسْتَأْجَرَهُ الْبَعْضُ ، فَإِنْ كَانَ مُعَيَّنًا وَعُلِمَ عَدَمُ تَبْدِيلِهِ صَحَّ وَإِلَّا فَلَا ا هـ .
وَفِي سم عَلَى مَنْهَجٍ : فَرْعٌ : لَا يَصِحُّ اسْتِئْجَارُ ذِمِّيٍّ مُسْلِمًا لِبِنَاءِ كَنِيسَةٍ لِحُرْمَةِ بِنَائِهَا وَإِنْ أَقَرَّ عَلَيْهِ ، وَمَا فِي الزَّرْكَشِيّ مِمَّا يُخَالِفُ ذَلِكَ مَمْنُوعٌ أَوْ مَحْمُولٌ عَلَى كَنِيسَةٍ لِنُزُولِ الْمَارَّةِ ا هـ ( قَوْلُهُ : بِغَيْرِ إذْنِ الزَّوْجِ )

تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 25 / ص 363)
ع ش أَقُولُ مَا اسْتَقَرَّ بِهِ أَوَّلًا مِنْ اعْتِبَارِ عَقِيدَةِ الْوَاقِفِ مُطْلَقًا يُرَدُّ عَلَيْهِ بُطْلَانُ وَقْفِ الذِّمِّيِّ عَلَى عِمَارَةِ كَنِيسَةٍ لِلتَّعَبُّدِ فَالْأَقْرَبُ اعْتِبَارُ الْمَعْصِيَةِ مِنْ حَيْثُ الشَّرْعِ ، وَأَمَّا اسْتِقْرَابُهُ ثَانِيًا فَيُؤَيِّدُهُ مَا تَقَدَّمَ أَنَّ الْوَقْفَ عَلَى عِمَارَةِ الْمَسْجِدِ مُطْلَقًا مِنْ غَيْرِ بَيَانِهِ لَا يَصِحُّ ( قَوْلُهُ : نَحْوِ الْكَنَائِسِ ) صَرِيحُ مَا ذُكِرَ أَنَّ هَذَا إذَا صَدَرَ مِنْ مُسْلِمٍ يَكُونُ مَعْصِيَةً فَقَطْ وَلَا يَكْفُرُ بِهِ وَهُوَ ظَاهِرٌ ؛ لِأَنَّ غَايَتَهُ أَنَّهُ فَعَلَ أَمْرًا مُحَرَّمًا لَا يَتَضَمَّنُ قَطْعَ الْإِسْلَامِ لَكِنْ نُقِلَ بِالدَّرْسِ عَنْ شَيْخِنَا الشَّوْبَرِيِّ أَنَّ عِمَارَةَ الْكَنِيسَةِ مِنْ الْمُسْلِمِ كُفْرٌ ؛ لِأَنَّ ذَلِكَ تَعْظِيمٌ لِغَيْرِ الْإِسْلَامِ وَفِيهِ مَا لَا يَخْفَى .
لِأَنَّا لَا نُسَلِّمُ أَنَّ ذَلِكَ فِيهِ تَعْظِيمُ غَيْرِ الْإِسْلَامِ مَعَ إنْكَارِهِ فِي نَفْسِهِ وَبِتَسْلِيمِهِ فَمُجَرَّدُ تَعْظِيمِهِ مَعَ اعْتِقَادِ حَقِّيَّةَ الْإِسْلَامِ لَا يَضُرُّ لِجَوَازِ كَوْنِ التَّعْظِيمِ لِضَرُورَةٍ فَهُوَ تَعْظِيمٌ ظَاهِرِيٌّ لَا حَقِيقِيٌّ .

2 komentar:

  1. Yang di haramkn itu menurut imam siapa nggeh? Mohon penejlasan nya.
    Krna kejadian sperti itu ada di daerah ku sndrii..
    Mhon di jelaskan nggh

    BalasHapus
  2. monggo ta`bir e iku diwausno dewe gus ahmad, dek kono wes lengkap ulama'-ulama'e seng ngetokno pendapat.

    BalasHapus

Diberdayakan oleh Blogger.