Hukum Memilih pemimpin non muslim yang berkompeten
Bolehkah Memilih pemimpin non muslim yang berkompeten ?
Warga muslim di kota Macat dihadapkan pada dua pilihan dilematis, periode ditahun tersebut hanya ada dua kandidat, pasangan pertama satunya berlatar belakang islam abal-abal dengan wakilnya beragama kristen namun dapat dipercaya dalam kepemimpinannya, pasangan kedua merupakan pasangan yang beragama islam namun identik dengan pemerintahan yang korup dan juga prestasi yang buruk.
Pertanyaan :
Dalam kasus di atas calon yang manakah yang harus dipilih oleh umat islam ?
Jawaban :
Jika terdapat problem seperti dalam masalah di atas tersebut diperbolehkan memilih calon yang pertama, bahkan boleh memilih calon non muslim jika hal tersebut dinilai lebih menjamin kemaslahatan orang-orang muslim dan tanpa mengorbankan maslahat yang lebih besar, seperti, tidak mengancam aqidah dan ajaran-ajaran islam.
Referensi :
حواشي الشرواني - (ج 9 / ص 72)
قول المتن: (ولا يستعان إلخ) أي يحرم ذلك اه سم عبارة المغني والنهاية تنبيه ظاهر كلامهم أن ذلك لا يجوز ولو دعت الضرورة إليه لكنه في التتمة صرح بجواز الاستعانة به أي الكافر عند الضرورة وقال الاذرعي وغيره أنه المتجه اه قول المتن: (بكافر) أي لانه يحرم تسليطه على المسلم نهاية ومنهج زاد المغني ولذا لا يجوز لمستحق القصاص من مسلم أن يوكل كافرا في استيفائه ولا للامام أن يتخذ جلادا كافرا لاقامة الحدود على المسلمين اه وقال ع ش بعد نقل ما ذكر عن الزيادي أقول وكذا يحرم نصبه في شئ من أمور المسلمين نعم إن اقتضت المصلحة توليته في شئ لا يقوم به غيره من المسلمين أو ظهر فيمن يقوم به من المسلمين خيانة وأمنت في ذمي ولو لخوفه من الحاكم مثلا فلا يبعد جواز توليته فيه لضرورة القيام بمصلحة ما ولي فيه ومع ذلك يجب على من ينصبه مراقبته ومنعه من التعرض لاحد من المسلمين بما فيه استعلاء على المسلمين اه قوله: (ذمي) إلى المتن في المغني إلا قوله أي لا يجوز إلى نعم وقوله ويظهر إلى ولا يخالف قول المتن: (مدبرين) أي حال كونهم مدبرين اه مغني قوله: (أي لا يجوز لنحو شافعي إلخ) راجع للمعطوف والمعطوف عليه وقوله نعم إلخ راجع للمعطوف فقط قوله: (وأولئك يتدينون بقتلهم) هذا إنما يناسب قوله أو اعتقادا إلخ دون قوله لعداوة قوله: (لذلك) أي للاستعانة بمن يرى قتل واحد ممن ذكر قوله: (جاز إن كان لهم إلخ) عبارة المغني قال الشيخان يجوز بشرطين أحدهما أن يكون لهم حسن إقدام وجراءة والثاني أن يمكن دفعهم عنهم إلخ زاد الماوردي شرطا ثالثا وهو أن يشرط إلخ.
Tidak ada komentar