Salam lewat chat wajib dijawab

Kewajiban menjawab salam lewat chat.




Ketika kita vhatingan dengan sesame muslim sering kita awali dengan ucapan salam, dan tak jarang pula kita sering menyingkat kata-katanya menjadi “assalamu`alaikum Wr,Wb.

Pertanyaa:

Apakah wajib menjawab salam lewat chat dan disingkat ?

Jawaban:

Menjawab salam lewat chat hukumnya diperinci sebagai berikut.

Jika salam yang diterima lewat pesan berupa lafadz yang disyari`atkan dalam islam maka wajib dijawab, baik dengan menjawab pesan tersebut atau dengan melafadzkan salam.

Jika salamnya tersebut tidak menggunakan lafadz yang disyari`atkan dalam islam maka kalau lafadz tersebut sudah terbiasa digunakan sebagai sighot salam maka juga wajib dijawab, kalau tidak biasa dipakai untuk salam maka tidak wajib dijawab.

Referensi:

فتاوى الأزهر - (ج 10 / ص 135)
السؤال : ...   هل يجب رد التحية إذا سمعها الإنسان من المتحدث فى المذياع أو التلفاز أو قرأها فى كتاب أو صحيفة ؟
الجواب ... ذكر النووى فى كتابه "الأذكار ص 245 " عن أبى سعد المتولى أن الإنسان إذا كتب كتابا فيه : السلام عليك يا فلان ، أو السلام على فلان فبلغه الكتاب وجب عليه أن يرد السلام ، وكذا ذكر الواحدى وغيره أيضا أنه يجب على المكتوب إليه رد السلام إذا بلغه السلام. وقال النووى فى شرح صحيح مسلم ، لو بلغه سلام فى ورقة من غائب وجب عليه أن يرد السلام باللفظ على الفور إذا قرأه .
وهذا ظاهر فى وصول السلام مكتوبا أو مبلغا على لسان أحد إلى إنسان أو جماعة مقصودة ، فيجب الرد على من أرسل إليه الكتاب وفيه السلام ، ومثل الكتابة التسجيل على شريط ، فيجب على من يستمع إلى التسجيل أن يرد .
أما التسجيل على الشريط لحديث بدئ أو ختم بالسلام ، فهل يجب على المستمعين للسلام فيه أن يردوا التحية، وهل يجب على المشاهدين لما يعرض على الشاشة أنْ يردوا التحية؟ ومن يلقى عليهم السلام ليسوا جماعة مخصوصين ، فهل يعطون حكم الشخص المعين أو الجماعة المعينة فى شريط التسجيل ؟ لا أستطيع أن أجزم بالحكم وإن كنت قد قرأت فى فقه المذاهب الاربعة أن اَية السجدة لو كانت مسجلة على شريط أو سمعها إنسان لا ينبغى ولا يُسنُّ أن يسجد للتلاوة ، وإن كان تعليلهم مختلفا ، فقال بعضهم : السبب عدم صحة التلاوة لفقد التمييز من الآية المسجل عليها القرآن ، وقال بعضهم : السبب أن التلاوة من غير اَدمى ، وقال بعضهم : السبب أن القراءة من الحاكى - الفونوغراف -غير مقصودة .
إعانة الطالبين - (ج 4 / ص 215)

(قوله: ويلزم المرسل إليه الرد فورا) أي إن أتى الرسول بصيغة معتبرة، كأن قال له فلان يقول لك السلام عليك، أو أتى المرسل بها، كأن قال السلام على فلان فبلغه عني، فقال الرسول له: زيد يسلم عليك.
والحاصل، لا بد في وجوب الرد، من صيغة شرعية من المرسل أو الرسول، بخلاف ما إذا لم توجد من واحد منهما، كأن قال المرسل سلم لي على فلان، فقال الرسول لفلان زيد يسلم عليك، فلا يجب الرد.
(قوله: وبه الخ) معطوف على باللفظ: أي ويلزم المرسل إليه الرد فورا باللفظ أو بالكتابة، فيما إذا أرسل له السلام في كتاب فيلزم الرد إما باللفظ أو بالكتابة.

Tidak ada komentar

Diberdayakan oleh Blogger.